Business

اضف اميلك ليصلك كل جديد بالمصرى غدا

افكار ومبادء هامة مفيدة لحياتك

افكار ومبادء هامة مفيدة لحياتك





















وفاه العالم المصرى احمد زويل

وفاه العالم المصرى احمد زويل 


أستقبل المصريين خبر وفاه الدكتور أحمد زويل بالحزن والاسى لما لها العالم تاثير كبير فى بصر وفخر للمصريين جميعا , حيث أنشا هذا العالم المصرى جامعه عريقه بمصر باسم جامعه زويل .. متخصصه فى البحث العلمى .

العالم المصرى أحمد حسن زويل ( ولد فى 26 فبراير 1946-) عالم كيميائي مصري وأمريكي الجنسية حاصل على جائزة نوبل في الكيمياء لسنة 1999 لأبحاثه في مجال كيمياء الفيمتو
 حيث قام باختراع ميكروسكوب يقوم بتصوير أشعة الليزر في زمن مقداره فمتوثانية وهكذا يمكن رؤية الجزيئات أثناء التفاعلات الكيميائية.
 بالاضافه انه أستاذ الكيمياء وأستاذ الفيزياء في معهد كاليفورنيا للتقنية.


من هو احمد زويل


ولد أحمد حسن زويل في 26 فبراير 1946 بمدينة دمنهور، وفي سن 4 سنوات انتقل مع أسرته إلى مدينة دسوق التابعة لمحافظة كفر الشيخ حيث نشأ وتلقى تعليمه الأساسي.

التحق بكلية العلوم بجامعة الإسكندرية  وحصل على بكالوريوس العلوم بامتياز مع مرتبة الشرف عام 1967 في الكيمياء، وعمل معيداً بالكلية ثم حصل على درجة الماجستير عن بحث في علم الضوء.

سافر إلى الولايات المتحدة في منحة دراسية وحصل على درجة الدكتوراه من جامعة بنسلفانيا في علوم الليزر. ثم عمل باحثاً في جامعة كاليفورنيا، بركلي (1974 - 1976). ثم انتقل للعمل في معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا (كالتك) منذ 1976، وهي من أكبر الجامعات العلمية في أمريكا.

وقدر الله وما شاء فعل ولكن تظل اقوال العالم المصرى الدكتور احمد زويل تظل تخلد اسمه على مدار التاريخ




أقوال الدكتور أحمد زويل 



عندي أمل كبير أن هذه الجائزة الأولى سوف تلهم الأجيال الشابة في الدول النامية وتحثهم على الأخذ بأسباب العلم والاعتقاد بإمكانية الإسهام في دنيا العلوم والتكنولوجيا على المستوى العالمي.


  • الأوروبيين ليسوا أذكى منا ولكنهم يقفون ويدعمون الفاشل حتى ينجح ... أما نحن فنحارب في الناجح حتى يفشل



  • إن المجتمع العلمي له ثلاثة دعامات رئيسية وهي العلم, التكنولوجيا والمجتمع فمن العلم تنشأ التكنولوجيا والتي بالتالي تساعد .علي تطويره والإثنان لا يتواجدان إلا إذا كان المجتمع يقدر ويدرك أهمية العلم . 



  • حب العقل أقوى وأعمق وأبقى من حب القلب. 



  • الجميل في أمريكا وهو ما جعلها تتقدم على العالم علميا، أن الخيال لا يقتل وليست له حدود وكل المؤسسات تشجعه، والعالم الحقيقي المحب لعلمه لا بد أن يحلم، واذا لم يتخيل العالم ويحلم، سيفعل ما فعله السابقون ولن يضيف شيئا . 




  • و انت في طريقك لمطار اليابان سوف تجد لوحة إعلانية مدون عليها عبارة " فكر لتبدع " أما و انت في طريقك لمطار القاهرة سوف تجد لوحة إعلانية مكتوب عليها " تايجر أكبر و سيطر " و الناحية التانية لوحة إعلانية أخرى مكتوب عليها " استرجل و أشرب بريل " 




  • «أنا إنسان صريح.. وليس لي طموح سياسي، كما أنني أكدت مراراً أنني أريد أن أخدم مصر في مجال العلم وأموت وأنا عالم»